مهرجان كاب سبارطيل السينمائي في طنجة وسينما الأقليات




يركز مهرجان رأس سبارطيل السينمائي الدولي بطنجة، في دورته الخامسة هذا العام اهتمامه بشكل متميز على العلاقة المتداخلة التي تربط السينما بالهويات وذلك  حرصا من الجهة المنظمة على اختيار الأفلام ذات الأبعاد لثقافية والتعليمية التي تعالج ظاهرة الهويات والأقليات.كما يقدم أنشطة نوعية لفائدة عشاق السينما حيث  يخصص ورش تكوينية للطلبة والتلاميذ.
وسيكون لجمهور الحاضرين يوم الافتتاح موعدا مع معرضين الأول خاص بصور فوتوغرافية عن مدينة لاهاي بهولندا من إنجاز فريقين من المغاربة والهولنديين، وآخر عن تاريخ موسيقى الفادوبتعاون وشراكة مع سفارة البرتغال.
وتوجد إضافتان بارزتان هذه السنة وهما الجائزة المخصصة لمسابقة أفلام شباب الجهة حيث يفسح المجال للشباب من أجل تقديم تجاربهم السينمائية ونقاشها مع الجمهوركما ستخصص لهم جائزة تحمل اسم الفنان العربي اليعقوبي، تحكمها  لجنة دولية خاصة يشارك ممثلون وسينمائيون من دول مختلفة.
وتخصص الجمعية المنظمة المرصد المغربي للصورة والوسائط تكريما خاصا سيصبح تقليدا سنويا لشخصية بصمت ثقافة البحر الأبيض المتوسط من خلال مدينة طنجة ويتعلق الأمر في الدورة الحالية لفقيد الصحافة الوطنية والعربية خالد مشبال وكريمته أمينة السوسي.
أما المائدة المستديرة الأولى لهذه الدورة فستكون حول موضوع: الهوية والأقليات في السينما  ينشطها باحثون وأكادميون.كما ستخلل أيام المهرجان حصة لقاءمع المخرجين والمخرجات، وهي فقرة قارة يفتح فيها حوار سينمائي بامتياز مع كل ضيوف الدورة للحديث عن تجربتهم السينمائية في بلدان كالمغرب،وليتوانيا وفرنساوالبرازيل،ولقاء ثان مع أحد ممثلي بعض المهرجانات الدولية الذين سيقدمون للجمهور بطاقة تعريف عن مهرجانهم وهويتها السينمائية.
كما يوجد فس هذه الدورة برنامج لأنشطة نوعية تكوينية من ورش عمل حول تقنيات السيناريو تحت إشراف يوسف كرمي من المغرب وورش خاصة بفنون الرسوم المتحركة من تقديم ابراهيم نواجهة وطارق حميد  من فلسطين، وورشة للكبار من تنشيط الأستاذ الجامعي فرناندو غالريطو من البرتغال، ودرس سينمائي حول نظرة المشاهد للشاشة للجامعية ماريا لوسيا دي بوبو من البرازيل.
كما سيتخلل البرنامج العام قراءات شعرية ينشطها الشاعر خالد الريسوني من المغرب والشاعرة راشيل صاراصاغا من اسبانيا عن الشاعر العالمي فرناندو بيسوا من  البرتغال ، وستكون الدورة أيضا مناسبة لتكريم سينيفيلي تخصصله الدورة فقرة تعرض فيها أولى أفلامه القصيرة ويتعلق الأمر بالسينمائي العالمي أكي كوريسماكي الفنلندي كما سيتم عرض أفلام من دولة فيلنندا عن الهوية والانتماء في فقرة تكريم خاصة.
ويسعى المهرجان من خلال مضامين برنامجه أن يستجيب لحاجيات الشباب في مجال التكوين كما أن يكون محطة سينمائية سنوية ذات عمق ثقافي وفكري حيث يراهن المهرجان على إثارة القضايا المرتبطة بالصراع على الهويات والعنف والجوار من خلال قضايا السينما ومواضيعها والتي باتت تشكل نقاطا مثيرة للجدل الجاري في الكثير من الأوساط.
المشاركون في لجنة تحكيم الأفلام الدولية:
Mohamed El Aboudi - Finland -M. Lucia de pupo - Brasil -Fernando Galrito- Portugal -Soraya Hachoumi – France
المشاركون في لجنة مالتحكيم الخاصة بأفلام الشباب:
- Raquel Zarazaga Pablo- Espagne - Sophia Aguilas France- Manuel Iborra – Espagne -Chaimae Ben acha- Maroc-
المشاركون في الندوة الدولية:
Mourad El Khatibi – Maroc Stephanie Gaou- France Katariina Lillqvist- République Czech Manuel Iborra-Espagne

عن الأهرام





الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الجريدة



للمراسلة : alamin62@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة © 2013-2016