الصويري يفتتح سهرات مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب بمكناس

الصويري يفتتح سهرات مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب بمكناس

   يفتتح الفنان عبد الرحيم الصويري سهرات الدورة الخامسة لمهرجان سيدي عبد الرحمان  المجذوب للكلمة والحكمة، الذي ستحتضنه العاصمة الإسماعيلية مكناس يوم الجمعة 25 ماي بقاعة المنوني، وهو الموعد الفني السنوي الذي سيمتد إلى غاية 28 مايو 2018.
   ويتضمن برنامج الدورة  الخامسة من المهرجان الذي تسهر على تنظيمه جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية، ندوات علمية وقراءات زجلية بمشاركة ثلة من ألمع الزجالين المغاربة، وسهرات فنية متنوعة، يحييها مجموعة من الفنانين والفرق الموسيقية التراثية، بمختلف الفضاءات الثقافية بالعاصمة الإسماعيلية، بدءا بالمركز الثقافي الفقيه المنوني، والمركز الثقافي ميشيل جوبير ثم ساحة  الهديم  بمكناس.
وتهدف الجمعية من وراء تنظيم هذا المهرجان، إلى تثمين التراث اللامادي الوطني والتعريف به، والمساهمة في تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة، وتقديم صورة إيجابية عن الشخصيات التراثية المغربية  بعيدا عن الصور النمطية والخرافية، وخلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة لصقل المواهب والمحافظة على هذه الأنماط الأدبية المغربية العريقة.
وسيرا منها على نهج ثقافة الاعتراف، تعتزم الجمعية خلال حفل الافتتاح، تكريم كل من الباحث المغربي والمخرج المسرحي عبد المجيد فنيش، إلى جانب الزجال حفيظ الأمراني، وهو تكريم يراد منه تسليط الضوء على اسمين لامعين في سماء الإبداع المغربي.

 

تعليقاتكم