فضيلة بنموسى تكرّم في مهرجان السعيدية وفيلم “الأصليون” يحصد الجائزة الكبرى

فضيلة بنموسى تكرّم في مهرجان السعيدية وفيلم “الأصليون” يحصد الجائزة الكبرى
اختتمت فعاليات مهرجان السعيدية السينمائي شرق المغرب، بتتويج مستحق لفيلم مروان حامد “الأصليون” الذي حصد جائزة الجوهرة الزرقاء للمهرجان، الذي تنظمه جمعية الأمل للتنمية والتعايش في دورته الرابعة. وفاز المخرج الشاب رؤوف الصباحي بجائزتي السيناريو ولجنة التحكيم عن فيلم “حياة”، بينما عادت جائزة أفضل إخراج لفيلم “لحنش” الذي حصل بطله عزيز داداس على جائزة أفضل ممثل ، وحازت في الوقت نفسه الممثلة فضيلة بنموسى، على جائزة أفضل ممثلة عن دوريها في فيلمي “لحنش” و”فاطمة”.
أما الجائزة الكبرى للفيلم القصير وتسمى جائزة البرتقال ، فحصل عليها الفيلم اللبناني “كارغو” للمخرج كريم الرحباني، في حين حصلت المخرجة مليكة الزايري على جائزة أفضل إخراج عن فيلمها “آسية”. وعادت جائزة أفضل سيناريو للفيلم القصير “حقول المعارك” للمخرج الجزائري أنور سماين.
تبارى خلال هذه الدورة الرابعة 14 فيلمًا: 7 طويل و7قصير، من مختلف دول العالم على جوائز المهرجان . وعرفت فعالياته عددًا من الندوات والأنشطة، كما تم تكريم الممثلة فضيلة بنموسى والمخرج المغربي حكيم النوري المقيم بإسبانيا، في جو احتفالي على نغمات فرقة العرفة التراثية، وفي فضاء مفتوح بمارينا السعيدية، إخلاصًا لشعار المهرجان “سينما بلا حدود”، الذي ينظم باستمرار في فضاء مفتوح على شاطىء المدينة التي تقع على الحدود المغربية- الجزائرية المغلقة سياسيًّا.
تجدر الإشارة إلى أنّ لجنة التحكيم ترأّسها المنتج الهولندي رونيه خوسنس، بمشاركة الإعلامية وفاء بناني، والسيناريست نرجس المودن، والإعلامي المغربي علي أزحف، والمخرج الجزائري المقيم بهولندا بشير طرايدية.
 

تعليقاتكم