صوفيا لمريم بنمبارك يمثل المغرب في مهرجان نامور ببلجيكيا

صوفيا لمريم بنمبارك يمثل المغرب في مهرجان نامور ببلجيكيا

محمد الأمين

‫alamin62@gmail.com‬

يمثّل الفيلم الروائي الطويل ”صوفيا” لمريم بنمبارك السينما المغربية في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للأفلام الفرنكوفونية بمدينة نامور البلجيكية في دورته الثاثلة والثلاثين والثلاثين، التي تنطلق فعالياتها في الثامن والعشرين
من سبتمبر الحالي وتتواصل لغاية الخامس من أكتوبر القادم.
 
ويتنافس فيلم صوفيا على جائزة البايارد الذهبية الى جانب أفلام فرنكفونية لعل أبرزها “كلب حراسة Chien de Garde”من انتاج كيبيكي للمخرجو صوفي دوبوي، فيلم “ولدي Mon Cher Enfant” من انتاج مشترك تونسي بلجيكي فرنسي قطري للمخرج التونسي محمد بن عطية، وفيلم “بحرية!En Liberté”من انتاج فرنسي للمخرج الفرنسي بيير سلفادوري، و فيلم “وحدي في يوم زواجي Seule à mon Mariage” من انتاج بلجيكي روماني فرنسي مشترك للمخرجة الرومانية مارتا بيرجمان وفيلم “كينشاسا ماكامبو Kinshasa Makambo” للمخرج الكونغولي ديودو حمادي.
 
ويتناول فيلم صوفيا الذي نال جائزة أفضل سيناريو في مسابقة نظرة ما في الدورة الماضية من مهرجان كان السينمائي، حياة فتاة في العقد الثاني من عمرها “صوفيا”، تتستغل الوضع الاقتصادي المتردي لشاب يدعى عمر للتستر على هوية الأب الحقيقي لمولودها لمصلحة ذاتية وتماشيا مع الماديات التي تحكم المجتمع.
 
 
يشار إلى أن “صوفيا” هو الفيلم الروائي الأول للمخرجة مريم بنمبارك، بعد عدة أفلام قصيرة، أشهرها “جناح” ه الذي حصلت من خلاله على عدة جوائز ورشحها لأوسكار أفضل شريط قصير سنة 2015.
 
ويفتتح المهرجان السينمائي الدولي للأفلام الفرانكوفونية في نامور واختصاره « فيف FIFF » فعاليات دورته الثالثة والثلاثين بفيلم “Nos Batailles” للمخرج البلجيكي الفرنسي غيوم سينيز(1978).
ويقدم المهرجان في دورته القادمة أكثر من مائة فيلم من الأفلام الفرنكفونية ويستضيف مئات المهنيين لتقديم ورشات وندوات ولقاءات مع الجمهور.
 

تعليقاتكم