إبيريتا للمخرج محمد بوزاكو يمثّل المغرب في مهرجان الفيلم الأمازيفي في كندا

إبيريتا  للمخرج محمد بوزاكو يمثّل المغرب في مهرجان الفيلم الأمازيفي في كندا
يمثّل الفيلم الروائي الطويل ”إبيريتا” للمخرج محمد بوزاكو السينما المغربية في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الأمازيغي في مونتريال بكندا والذي يقام في الخامس والسادس من اكتوبر .
ويروي هذا الفيلم الطويل (115 دقيقة) قصة خوصي، وهو طيار متقاعد من الطيران الحربي الإسباني شارك في ضرب المدنيين بغاز الخردل خلال حرب الريف التي شهدت مواجهة بين قبائل الريف والجيش الإسباني بين عامي 1921 و1926 .
ويقرر خوصي، بعد مرور ستين سنة على ذلك، العودة إلى مسرح الأحداث، حيث يكتشف أن مرض السرطان فتك بسكان هذه المنطقة وأن الأرض لم تعد خصبة كما كانت من قبل. لكن لقاءه مع طيموش، وهي واحدة من ضحاياه، منحه بعض الاستقرار النفسي الذي يمكن أن يدفعه لكشف حقيقة ما حدث في هذه المنطقة من المغرب.
ويعرض مهرجان الفيلم الأمازيغي في مونتريال بكندا عشرين فيلما بين قصير وطويل من مصر والمغرب والجزائر وتونس وجزر الكناري وانجلترا وفرنسا واسبانيا .
وحسب مدير المهرجان المخرج السينمائي طاهر حوشي نحتفل دورة العام بالحرية انطلاقا من الارتباط الوثيق للقضية الأمازيغية بهذه الثيمة وانسجاما مع الواقع العالمي حيث تتراجع الحريات في مختلف انجاء العالم.
 

تعليقاتكم