اختتام فعاليات مهرجان الرقص الهندي في لاهاي

اختتام فعاليات مهرجان الرقص الهندي في لاهاي
© Jacqueline Imminkhuizen
في ليلة حملت سحر الهند ونبض موسيقاها الراقصة اختتم مهرجان الرقص الهندي فعاليات دورته الأخيرة في مدينة لاهاي الهولندية بعرض فني حمل عنوان فوق البشر: ظلامنا الداخلي، من تأليف الكوريكراف الهندي الشهير كالبانا راغورامان ، والذي قدم رؤية مغايرة للخير والشر  واجابات مختلفة عن السائد فيما يتعلق بسؤال ما هو الخير وما هو الشر؟ ومن الذي يحدد ذلكفي ظل انحسار تأثير الدين والميثولوجيا.
لقد استمع مصمم الرقصات كالبانا راغورامان ، الذي نما في أسرة هندية ، إلى العديد من القصص الأسطورية الهندية. هذا هو مفهوم مختلف عن الخير والشر يتمايز ويتقاطع عن التصورات الاجتماعية: احيث تقترب الصورة السيئة من الابطال فيما ترتبط الصورة الايجابية عمن تم تصنيفهم باعتبارهم أشرار .
وقد تم تقديم العمل عبر ست راقصات تراوح أداؤهن بين البقع المضيئة والظلام .
في دورة هذا العام من مهرجان الرقص الهندي الذي يقام في نهاية أكتوبر من كل عام ويعد المهرجان الأكبر المخصص للرقص الهندي في القارة الأوربية قدمت مؤسسة كورزو تياتر الجهة المنظمة للمهرجان برنامجًا غنيًا شمل الرقص الكلاسيكي الراقي إلى جانب الرقص الهندي الحديث المبتكر. بالإضافة إلى البرمجة الدولية القوية ،تم تقديم عروض مبتكرة خاصة بها. كما حصلت المؤسسة على ترخيص خاص بها من الملحن الشهير Philip Glass لأداء أوبرا ساتياغراها وقد قدمها الفنانان
Zangam & Dario Fo 
ويخصص البرنامج الكثير من الاهتمام إلى التعميق والتعارف واللقاءات كما استطاع الجمهور معرفة المزيد عن الرقص الهندي من خلال العديد من ورش العمل ومظاهرات المحاضرات. وبالإضافة إلى ذلك، تضمن برنامج هذا العام عرض أفلام قصيرة عن الرقص الهندي.
ومن العروض المميزة في دورة هذا العام الحوار الرائع بين القيثارة والطبلة حيث قدمت العازفة الشهيرة لافينيا ماير مع عازف الطبلة هيكو دايكر هيكو دايكر عزفا بديعا حيث تناغمت موسيقى آلة الهارب مع الايقاعات الهندية في تجربة فريدة حظيت باهتمام جمهور المهرجان.
.ويمنح مهرجان الرقص الهندي في كل عام الفرصة للمواهب المحلية لتطوير مواهبها والمشاركة غفي المهرجانات المحلية والدولية
https://www.korzo.nl/nl
 

تعليقاتكم